الرئيسية » أخبار وجهوية » وكالة الحوض المائي لأم الربيع “نفوق عدد مهم من الأسماك بحقينة سد مولاي الحسن الأول لا علاقة له بالتلوث”

وكالة الحوض المائي لأم الربيع “نفوق عدد مهم من الأسماك بحقينة سد مولاي الحسن الأول لا علاقة له بالتلوث”

بني ملال بريس

في إطار عمليات المراقبة اليومية التي تقوم بها فرق استغلال السدود التابعة لوكالة الحوض المائي لأم الربيع، تم رصد نفوق أعداد مهمة من الأسماك من نوع “الفرخ” دون غيرها من الأنواع الأخرى من الأسماك المتواجدة بحقينة سد مولاي الحسن الأول يوم 22 أكتوبر 2019، على إثر ذلك قامت مصالح وكالة الحوض المائي لأم الربيع بإيفاد لجان متعددة من أجل القيام بمعاينات ميدانية وأخذ عينات المياه من عالية السد ومن حقينته قصد إنجاز التحاليل اللازمة من أجل الوقوف على أسباب نفوق الأسماك.

حيث تبين عدم وجود أي مصدر للتلوث بعالية السد، كما أن التحاليل المنجزة من طرف مختبر التحاليل العمومي LPEE قبل وقوع الحادث بتاريخ 16 أكتوبر 2019 وبعده بتاريخ 29 أكتوبر 2019 أثبتت أن جودة المياه بحقينة السد جيدة إلى حسنة.

كما تم بالموازاة مع ذلك القيام بجمع وطمر الأسماك النافقة باستعمال الجير قصد تفادي انبعاث الروائح الكريهة أو تلويث الوسط الطبيعي.

وتجدر الإشارة إلى أن مستوى حقينة سد الحسن الأول تعرف انخفاضا مهما بلغ 28% وأن المنطقة عرفت فيضانات خلال الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر 2019، ويعزى نفوق هذا النوع من الأسماك إلى نمط عيشه وتأثره بالحمولات المحملة بالأوحال المسجلة خلال هذه الفترة. كما أنه تم تسجيل مثل هذه الظاهرة في سنة 2008 وفي ظل نفس الظروف الهيدرولوجية.

عن admin