الرئيسية » أخبار وجهوية » بعد اضرب عام شل جميع المرافق بالجهة المبصاريون يواصلون احتجاجاتهم ضد مضامين مشروع القانون

بعد اضرب عام شل جميع المرافق بالجهة المبصاريون يواصلون احتجاجاتهم ضد مضامين مشروع القانون

بني ملال بريس

نفد المبصاريون اضراب عام شمل جميع المحلات التي اغلقت ابوابها بجهة بني ملال –خنيفرة ،ويطالب المحتجون وزارة الصحة، بالتراجع عن التعديلات التي أدخلتها على القانون المتعلق بمزاولة مهن الترويض، والتأهيل، وإعادة التأهيل الوظيفي، مستنكرين الصيغة التي تم بها تمرير القانون، حيث سحب منهم مهكة قياس النظر وجعلها محصورة  على أطباء العيون.

وينتقد المبصاريون، إخراج المقتضيات القانونية، “دون مراعاة التعديلات الموضوعية، التي اقترحناها، بالإضافة إلى فرض تعديل جديد على المادة السادسة من هذا المشروع من طرف وزارة الصحة تحت ضغط نقابة أطباء العيون القطاع الخاص”.

وصوت مجلس المستشارين على إدخال تعديلات على مشروع القانون، المتعلق بمزاولة مهن الترويض، والتأهيل، وإعادة التأهيل الوظيفي، الذي يهدف إلى تنظيم مجموعة من المهن الصحية من بينها مهنة نظاراتي مبصاري، خصوصا في المادة رقم ستة، التي كانت تمنح للمبصاريين صلاحية القيام بتركيب العدسات الطبية وفحص العيون.

وأثار مشروع القانون خلافا كبيرا بين أطباء العيون والمبصاريين، حيث يعتبر الأطباء منح صلاحية فحص العيون لفائدة المبصاريين خطرا على صحة عيون المغاربة، بداعي أن المبصاريين غير مؤهلين للقيام بعملية الفحص، الأمر الذي يرفضه المبصاريون بشدة ويحتجون ضده.

عن admin