آموزش وردپرس
الرئيسية » أخبار وجهوية » ملتقى الثقافة العربية بخريبكة يكرم الناقد والروائي محمد برادة

ملتقى الثقافة العربية بخريبكة يكرم الناقد والروائي محمد برادة

بني ملال بريس /خلية الإعلام والتواصل

تستضيف مدينة خريبكة من 19 الى 21 أكتوبر المقبل، فعاليات الدورة السادسة لملتقى الثقافة العربية، الذي ينظمه منتدى الآفاق للثقافة والتنمية، وذلك بمشاركة نخبة من المثقفين والمبدعين والأكاديميين من الوطن العربي.
وتكرم الدورة التي تقام بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، الناقد والروائي والمترجم محمد برادة، التي تحمل اسمه تقديرا لجهوده الكبيرة والراقية في تكريس القيم الثقافية والإبداعية في العالم العربي.
كما سيكون الملتقى محطة للاقتراب من المبدع محمد برادة، للسفر في عوالمه الثقافية بمشاركة مثقفين ونقاد وأدباء مغاربة وعرب، للحديث عن تيمات الكتابة الإبداعية والنقدية في مختلف أعماله، وتجربته الإبداعية الرائدة.
ويأتي الوقوف عند هذا الهرم الثقافي المغربي لما أسهم به إلى جانب أعلام أخرى في ترميم قيم التفكير الحداثي والعقلاني في العديد من المجالات الثقافية والمناسبات، وكان أثره العربي والدولي واضحا لعقود ووفق رؤية تتوخي الإبداع النظيف القادر على بناء جيل ثقافي مميز.
وتختار الدورة موضوع”تلاقح الثقافات : أفاق وتحديات” للنقاش، على ضوء ما يعيشه العالم العربي، وما يترتب عن ذلك من تداعيات اجتماعية وثقافية، وكيفية تناول مختلف الإشكالات المرتبطة بالموضوع، من منظورين متميزين، الأول يفترض وجود تلاقح وتعايش بين الثقافات بمضامينها الحضارية والتاريخية، والثاني يفترض وجود اختلاف، وعوامل تصادم، وهذا ما يطرح أسئلة جوهرية حول راهنية التلاقح الثقافي الذي تتجاذبه تيارات مختلفة.
وستشهد الدورة برنامجا خصبا، يضم بالخصوص ندوات فكرية، وحلقات نقاش، فضلا عن معرض للفنون التشكيلية، وتكريمات، وتوقيع إصدارات، وأمسيات شعرية وفنية، فضلا عن زيارات للمنطقة لاكتشاف مؤهلاتها التراثية والثقافية والفنية والطبيعية.

عن admin