آموزش وردپرس
الرئيسية » أخبار وجهوية » التدابير المتخذة بخصوص الموسم الفلاحي لسلسلة الشمندر السكري

التدابير المتخذة بخصوص الموسم الفلاحي لسلسلة الشمندر السكري

بني ملال بريس/ج.السماوي
قدم مدير شركة كوسومار توضيحات خلال الدورة العادية المنعقدة بمقر المجلس الاقليمي،يوم الاثنين 10 شتنبر 2018،تهم الاستعدادات لانطلاق الموسم الفلاحي الخاص بسلسلة زراعة الشمندر السكري لموسم 2018/2019 ،مؤكدا الشركة تعمل بتنسيق مع اللجنة التقنية الجهوية وذلك لتحديد البرنامج الاجمالي في زراعة حوالي 13500هكتار،وذلك حسب فترات:
فترة مبكرة ممتدة من01 الى 30 شتنبر الجاري بنسبة 30%من المساحة الاجمالية.
الفترة الموسمية وتمتد من01 الى31 اكتوبر المقبل بنسبة 52% أما الفترة المتأخرة ،فتمتد من 01الى 15نونبر بنسبة 18%من المساحة الاجمالية. كما ركز عبد الرحيم حسني مدير الشركة على كيفية اختيار عوامل الانتاج ،كاعتماد أصناف البدور المهيجة بنسبة 50%،واقصاء الاصناف المعنية بظاهرة التسنبل،وادخال تركيبة جديدة من الاسمدة،وانجاز تحاليل التربة(500 هكتار)،وتحسين جودة المكننة بعملية الزرع من خلال صيانة البذارات.
وقد اعتبر مدير كوسومار ملاحظات أعضاء المجلس الاقليمي بمثابة مخططات يمكن اعتمادها لتطوير سلسلة الشمندر السكري ،موضحا أن الشركة تفتح أبوابها في وجه كل المنتخبين،مبرزا أن كمية المحصول وصلت الى حدود 140 طن في الهكتار كلما كانت شروط الانتاج محترمة المعايير الموصى بها،في حين وصلت في احيان أخرى الى 78طن في الهكتار،وان نسبة الحلاوة وصلت ازيد من 17,80 .
من جهته اوصى والي الجهة بضرورة ربط كل الفلاحين بالمفهوم التنموي، موضحا أن الجهة تتوفر على امكانيات هائلة،لا تستغل منها الا 5%.

عن admin