آموزش وردپرس
الرئيسية » أخبار وجهوية » لقاءً تواصليا مع مجموعة من الكسابة بالحزام الجبلي بجهة بني ملال – خنيفرة

لقاءً تواصليا مع مجموعة من الكسابة بالحزام الجبلي بجهة بني ملال – خنيفرة

بني ملال بريس

عقد والي جهة بني ملال – خنيفرة عقد لقاءً تواصليا مع مجموعة من الكسابين للمناطق الجبلية  و الدير بالجهة السبت 21 ابريل الجاري،بمقر مشروع تثمين اللحوم الحمراء المتواجد بدوار البزازة التابع للجماعة القروية أولاد إيعيش إقليم بني ملال، و قد حضر أيضا هذا اللقاء التواصلي  المدير الجهوي للفلاحة ،و صاحب مشروع التجميع، و أطر المديرية الجهوية للفلاحة و المكتب الجهوي للإستشارة الفلاحية.

تحتل سلسلة اللحوم الحمراء تحتل مكانة مهمة بجهة بني ملال – خنيفرة حيث تساهم الجهة ب 15./. من الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء بمعدل إنتاج يقدر ب 75.000 طن سنويا ،و ذلك راجع إلى وجود مؤهلات عالية في مجال إنتاج اللحوم الحمراء تتجلى في استغلال قطيع مهم يقدر ب 400.000 رأس من الأبقار و 3 ملايين رأس من الأغنام مكونة من ثلاثة سلالات (الصردي ، تيمحضيت و بوجعد) و 900.000 رأس من الماعز، كما تساهم سلسلة اللحوم الحمراء في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و البشرية بالعالم القروي و ذلك بخلق سنويا حوالي 3 ملايين يوم عمل و ضخ ما يفوق 2 مليار درهم في السنة،و يدخل هذا اللقاء التواصلي في إطار استراتيجية المخطط الفلاحي الجهوي و الذي يهدف أساسا إلى تحسين دخل الكسابين بالمناطق الجبلية و الدير.

و قد تمحور هذا الاجتماع حول تنمية سلسلة الماعز عن طريق خلق نموذج التجميع لهذه السلسلة و تمكين الكسابين من الاستفادة من التأطير التقني و الصحي و ضمان تسويق المنتوج بطريقة مباشرة بين الكسابين (المُتجمِّع) و المٌجمِّع دون تدخل الوسطاء في هذه العملية.

وقد سنحت الفرصة للكسابين الذين حضروا اللقاء التواصلي لزيارة مرافق هذا المشروع النموذجي،  الذي يضم 19 مركزا للتثمين بطاقة استيعابية 10.000 رأس من الأبقار،و 140.000 رأس من الأغنام و الماعز بالإضافة إلى مجزرة عصرية بطاقة استيعابية تفوق 14.000 طن سنويا.

عن admin