آموزش وردپرس
الرئيسية » أخبار وجهوية » مشاكل واكراهات تواجه منتجي لحوم الدواجن بجهة بني ملال خنيفرة التي تساهم بنسبة تتراوح بين % 17 و و % 20 من المنتوج الوطني

مشاكل واكراهات تواجه منتجي لحوم الدواجن بجهة بني ملال خنيفرة التي تساهم بنسبة تتراوح بين % 17 و و % 20 من المنتوج الوطني

بني ملال بريس

احتضن مقر الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال-خنيفرة لقاء تواصلينا وتحسيسيا لفائذة منتجي لحوم الدواجن بالجهة، لبحث واقع آفاق القطاع، في إطار سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، وتطرق اللقاء الذي نظم تحت إشراف الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب لعدة نقط، ضمنها إنتاج اللحوم البيضاء والإكراهات التي تعتريه، والظروف الصعبة التي يعيشها مربوا الدواجن جراء مجموعة من المشاكل التي تؤثر سلبا على مردوديتهم، وبحث الحلول المقترحة من طرف الجمعية والمربين في إطاور مقاربة تشاركيية بينهما وبين وزارة الفلاحة لفائدة القطاع.

وتساهم جهة بني ملال خنيفرة بنسبة تتراوح بين % 17 و و % 20 من المنتوج الوطني من اللحوم البيضاء، التي تعتبر المورد الأساسي للمستهلك المغربي من البروتينات الحيوانية، بتكلفة مناسبة مقارنة بغيرها.

وأبرز عزيز العرابي رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن في تصريح ل ” رسالة الامة ” أن  أهمية هذا القطاع ودوره في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، بمساهمته في خلق مناصب شغل خصوصا في المجال القروي، والتي وصلت حسب إحصائيات سنة 2017 إلى 105 آلاف منصب شغل مباشر، و250 ألف منصب شغل غير مباشر. وكذا تحقيق رقم معاملات ناهز 30 مليار درهم، واستثمار بحجم 20 مليار درهم. مضاعفا بذلك ما تم تسجيله سنة 2016 والذي لم يتجاوز 11 مليار درهم ،وكان اللقاء مناسبة لإثارة بعض المشاكل والصعوبات التي تعترض القطاع، والتي اعتبرها العرابي تؤثر سلبا على الإنتاج الوطني من الدواجن ومردودته.

*- عزيز العرابي رئيس الجمعية

وتعتبر المشاكل الصحية ومشاكل التسويق المحاور الأساسية التي تتم إثارتها في مثل هذه اللقاءات التي تعقدها الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن بمختلف جهات المملكة، في مبادرة منها للتحسيس والتأطير، بتعاون مع عدة شركاء ضمنهم أساتذة باحثون وخبراء المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بحيث تم عقد أزيد من 25 لقاء تحسيسي وإخباري خلال سنة  2017.

وتناول هذا لقاء بني ملال عدة محاور تخص تربية الدواجن، وأنفلوانزا الطيور (آش 9 إن 2)، ووضعية السوق، والتصنيف الضريبي للمربي وغيرها، أعقبته جلسة للمناقشة وتبادل الرؤى، وطرح مجموعة من الاقتراحات التي ستعمل الجمعية على وضعها أمام المسؤولين بالوزارة.

عن admin